منتدى العلم و الثقافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للعلم و الثقافة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية السنة الثالثة نتوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 25/01/2011
العمر : 27
الموقع : cherouk12.banouta.net

تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية السنة الثالثة نتوسط Empty
مُساهمةموضوع: تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية السنة الثالثة نتوسط   تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية السنة الثالثة نتوسط Emptyالثلاثاء يناير 25, 2011 11:41 pm

رقم الدرس الوحدة : 16 1 ـ قراءة ودراسة نص المستوى
76 البيئة أ ـ فهم المقروء الإنسان والبحر س 3 م
الهدف التعلمي: القدرة على:
- قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
- إدراك بعض كنوز البحروعلاقة الإنسان به.
- مراجعة الاستعارة .
- إدراك الفرق بين الصفات الحسية والصفات المعنوية.
- تحديد عاطفة الكاتب .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
- يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
- ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .
- ويوظف الصفات الحسية والصفات المعنوية والاستعارة.
الوسائل: الكتاب ص151, السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : ما هي البيئة ؟ كيف كانت في الماضي ؟ كيف أصبحت اليوم ؟
• تقديم الدرس : ما هي عناصر البيئة ؟ أي عنصر منها يتمتع الإنسان بجماله وخيراته
ويخشى مخاطره ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن للبحر جمالا ساحرا وخيرات كثيرة للإنسان .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : كيف ينظر الناس إلى البحر . بم تتميز مياه البحار ؟ ما دور
الملح فيها ؟ أين يكمن خطر البحر ؟ ماذا استفاد الناس منه ؟ فيم يفكر العلماء مستقبلا ؟
 الفكرة العامة : وصف الكاتب البحر وتعداد بعض خيراته وتبيان سعي العلماء لتوظيفه في
إنتاج الغذاء والطاقة .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
• تعميق الفهم :
 شرح المفردات :
الرحيب :الواسع ، الفسيح ـ ينأى:يبتعد ـ خلدك:بالك ـ المعقدة:الصعبة ـ تتلاطم:يضرب بعضها بعضا ـ يطغى:يتجاوز حده ـ أذهلت:أدهشت,حيرت ـ المضنية:المتعبة,المرهقة ـ ظفر:نصر,فوز.
ـ الأسئلة: جمال البحر ألهم كل المبدعين .مثل لذلك.لماذا لاتتعفن ميتة البحر ؟ هل يمكن الاستفادة من مياه البحر في الشرب ؟ كيف ؟ ما الظاهرتان اللتان يحدثهما البحر يوميا ؟ ما سببها ؟ اذكروا الخدمات التي يقدمها البحر للناس.بم يحس الكاتب تجاه البحر ؟
الأفكار الأساسية:
1 ـ وصف الكاتب البحر وتبيان بعض خصائصه و نظرة الناس إليه .
2 ـ تعريف الكاتب بظاهرتي المد والجزر وتعداد بعض فوائد البحر للناس .
3 ـ دور العلماء في سبر أغوار البحر واستخراج كنوزه للانتفاع بها .
4 ـ تفكير العلماء في تسخير البحر لإنتاج غذاء المستقبل والطاقة .
 المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟
البحر يخدم الإنسان إذا أحسن استغلاله ويهلكه إذا خالف قوانينه .
 البناء الفني:
ـ الأسئلة : كيف تبدو لك عاطفة الكاتب ؟ هات عبارات من النص تثبت ذلك.بأي معنى استعملت الكلمات:مهاجما,ينسحب,انطلاق,في الفقرة 2 ؟بم شبه البحر ؟ أين المشبه به ؟ كيف يسمى هذا الأسلوب ؟ ابحثوا عن استعارة أخرى.لاحظوا الصفتين:الهائلة,الرحيب .ما الفرق بينهما ؟
استنتاج :
1ـ عاطفة الكاتب تتسم بالإعجاب بجمال البحر وخيراته ويظهر ذلك في الكلمات والتعابير المستعملة:أعجوبة,افتنوا,جمال رائع,أجمل أوقاتهم...
2ـ يتصاعد مهاجما الأرض ثم ينسحب..:هذه استعارة حيث حذف المشبه به (إنسان) ورمز له بصفاته (مهاجم ,ينسحب ) .
3 ـ العلماء والبحارة يعرفون مصدر قوة البحر الهائلة ومدى التكاثر بين سكان عالمه الرحيب. في هذه العبارة جمع الكاتب بين صفة معنوية (الهائلة ) وصفة حسية (الرحيب ) .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 ماهو البحر؟ كيف نظرإليه الإنسان القديم؟والإنسان المعاصر؟ هل هو خطير؟كيف؟ فيم
يفيدنا البحر؟ متى ننجو من أخطاره؟
وظفوا الاستعارة في جمل مفيدة
ركبوا جملا تجمعون فيها بين صفات معنوية وصفات حسية .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
 ويدرك أهمية الاستفادة من خيرات البحر وضرورة اجتناب مخاطره.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cherouk12.banouta.net
 
تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية السنة الثالثة نتوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لكل من يريد تحضير نص شعبية كرة القدم اللغة العربية السنة الثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و الثقافة :: منتدى التعليم المتوسط-
انتقل الى: